الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون

 اختتمت مساء أمس أعمال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى بشأن تغير المناخ الذي استضافته العاصمة أبوظبي على مدار يومين.
وجدد معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة دعوته للحكومات وقادة الشركات والأعمال لاتخاذ اجراءات ملموسة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.
وأشاد الأمين العام بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة واصفاً إياها بالبطل العالمي في المعركة ضد تغير المناخ خاصة في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ..وقال إن اجتماع أبوظبي يعد خطوة مهمة في الطريق إلى صياغة توافق في الآراء بشأن كيفية معالجة ظاهرة تغير المناخ.
وشهد اليوم الأول للاجتماع كلمة لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أكد فيها سموه أننا نعيش جميعاً في عالم واحد ومترابط وما يؤثّر على دولة من الدول يؤثر بالضرورة على دولة أخرى ..ومن هذا المنطلق فإن دولة الإمارات تؤمن إيماناً راسخاً بأهمية العمل الجماعي وبالمبادرات متعددة الأطراف إذ لا تستطيع أي دولة بمفردها أن تواجه تداعيات ظاهرة تغير المناخ ولكننا مجتمعين ستكون لدينا القدرة على تحقيق خطوات ملموسة وناجحة لمواجهة تلك التداعيات.
وأوضح سموه أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى دوماً لضمان رفاهية وسعادة ونمو وازدهار شعبها على المدى البعيد ..وانطلاقاً من هذه الرؤية فإننا نستثمر محلياً وإقليمياً ودولياً في الحلول والمشاريع والبرامج التي تساهم في الحد من تداعيات تغير المناخ.
وقامت وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة بدور أساسي في العمل مع الأمم المتحدة لتنظيم هذا الاجتماع الذي شهد مشاركة كثيفة ورفيعة المستوى للقادة السياسيين والوزراء والمسؤولين المعنيين بملفات الطاقة وتغير المناخ من مختلف أنحاء العالم.
وأشاد كبار المشاركين في الاجتماع بمن فيهم آل جور نائب الرئيس الأمريكي الأسبق وتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وفيلبي كالديرون رئيس المكسيك السابق وجيفري ساكس مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا والعديد غيرهم من المسؤولين والخبراء بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدي لتحديات تغير المناخ وأثنوا على تركيزها الصائب على مسار المشاريع والمبادرات العملية من جهة ومسار السياسات والجهود الدولية ونشر الوعي من جهة أخرى.