جانب من عمليات الانقاذ


ذكرت وسائل اعلام محلية أن الشرطة اليابانية اكدت في وقت متأخر من مساء اليوم(الاثنين) إن ستة اخرين من متسلقى الجبال لقوا حتفهم جراء اندلاع بركان جبل اونتاكي مما يزيد حصيلة القتلى حتى الآن إلى 10 إلى جانب اصابة 26 اخرين بتوقف وظائف القلب والرئة.

ونقل الاشخاص الستة الذين اعلنت وفاتهم رسميا ضمن ثماني جثث إلى سفح الجبل، بحسب وكالة انباء ((كيودو)) اليابانية، مضيفة أن فرق الانقاذ عثرت على خمس جثث اخرى على الجبل مما يزيد حصيلة من عثر عليهم إلى 36 شخصا.

وعرقل الغاز السام الذي يتصاعد على قمة البركان جهود الانقاذ التى ضمت 550 من رجال شرطة وفرق اطفاء واعضاء من قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

واندلع البركان قبل وقت قصير من ظهر يوم السبت. كما نقل التقرير عن هيئة الشرطة الوطنية قولها بأن اندلاع البركان ادي إلى اصابة 63 آخرين بجروح. وامر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم وزير ادارة الكوارث اريكو ياماتاني بمواصلة مراقبة نشاط البركان وقال إن الحكومة "ستبذل كل ما في وسعها لانقاذ المتسلقين." وحذرت لجنة من هيئة الارصاد الجوية اليابانية من ان ثورة اخرى للبركان ستحدث وقد يقذف البركان خارجه صخورا ضخمة يبلغ مداها قرابة 4 كيلومترات. ورفعت الوكالة درجة التحذير من البركان الى ثلاثة فى نظام التحذير المكون من خمسة مستويات، وهو ما يمنع دخول منطقة البركان وما يجاورها.