أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل

وعد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في منتصف عام 2012 بانتهاء العمل من المشاريع الدائمة لدرء أخطار السيول عن جدة في وقته المحدد بنهاية 2013 ووفى بوعده بعد ثمانية أشهر، مستبقا الموعد المحدد بتسعة أشهور خلال حفل "إنجاز الوعد" لدى تدشينه في 13/3/2013 وأربعة وزراء من أعضاء اللجنة الوزارية لمعالجة تصريف مياه السيول والأمطار بجدة، هذه المشاريع التي انتهت وفق الخطة التي أعدت لها وفي وقت قياسي.

وشملت مشاريع الحلول الدائمة التي تقدمت لها 13 شركة محلية وعالمية للمنافسة على تنفيذها، عشرة مشاريع تم تقسيمها إلى تسع حزم، يندرج فيها إنشاء ستة سدود ورفع الطاقة الاستيعابية لقنوات مجاري تصريف السيول وإنشاء قناة جديدة، تم طرح مناقصاتها على الشركات في 4 يناير 2012.

بدورها، باشرت أمانة محافظة جدة في حينه تنفيذ مشاريع الحلول العاجلة وبدأت الأمانة بالتعامل مع الموضوع بمنهج علمي اعتمد على تحديد وتنسيق مجموعة كبيرة وأساسية من المهمات.

وشملت أعمال أمانة جدة في مشروع أم الخير إنشاء سد بطول 1100 متر تقريبا وبارتفاع سبعة أمتار، وتم تعزيزه بحائط عازل وصل متوسط عمقه إلى ستة أمتار، وكذلك قناة مفتوحة بطول 730 مترا وعرض 33 مترا وعمق ثلاثة أمتار ونصف المتر، ربطت بمجرى السيل الشمالي من خلاله فرعه الجنوب الشرقي، فضلا عن إنشاء عبارتين وأحواض تهدئة غرب السد مباشرة وعن نقطة الربط مع القناة الصندوقية القائمة.

أما مشروع السامر فاندرج فيه إنشاء جدار عازل وصل عمقه إلى 20 مترا وقناة مفتوحة بطول 3300 متر وعرض 40 مترا وعمق أربعة أمتار ونصف المتر، ربطت بمجرى السيل الشمالي القائم والواقع في شرق تقاطع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز وطرق الحرمين، كما شمل إنشاء خمس عبارات لربط جنوب المنطقة بشمالها، إضافة إلى مشروع ترحيل خطوط التحلية الواصلة من محطة الشعيبة إلى شمال جدة.

كما أنجزت أمانة جدة أعمال نظافة وصيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والقنوات المغلقة والمفتوحة، وإجراء الاختبار حول جاهزيتها لمواجهة موسم الأمطار، شملت أعمال نظافة الشبكات المنفذة في "المناطق الحرجة" في شارع عرفات، وشارعي الستين والملك فهد، وشارعي الحمراء والأندلس، وشارع الجامعة أمام بوابة رقم 6، وأخيرا في منطقة دوار النجوم، وتناول نظافة الشبكات في ستة مواقع في نطاق بلدية خزام، وتسعة مواقع أخرى في نطاق بلديتي الجنوب وأم السلم.

أما أعمال الصيانة فشملت 2500 غطاء جديد لغرف التفتيش وإصلاح 725 غطاء غرفة تفتيش مكسورا، و56 غرفة تفتيش هابطة عن مستوى الإسفلت، ومعالجة 87 غرفة تفتيش مغطاة بالإسفلت، فضلا عن أعمال صيانة محطات الرفع في الزهراء والخالدية والبلد.

وبالتزامن مع الأعمال التي نفذتها أمانة جدة، نفذ فريق مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول مشاريع الـ12 نقطة حرجة لتجمع مياه الأمطار، التي شملت إنشاء 20600 متر طولي من الأنابيب، وتركيب 25 مضخة لشفط المياه منها 16 متحركة، وتنظيف نحو 78 ألف متر من أنابيب شبكة التصريف الحالية، بعد أن كانت تعاني من انسدادات وتصدعات كبيرة ومؤثرة كانت بحسب الدراسات واحدة من الأسباب الرئيسة لفيضانات المياه.

واندرجت في مشاريع النقاط الحرجة حفر 730 ألف متر مربع في كل الأحياء، بهدف تركيب أنابيب تصريف تنوعت بين حديد وإسمنتية مسلحة وبلاستيكية بطول إجمالي بلغ 20600 متر طولي ومن ثم تركيب 145 نقطة تفتيش و320 نقطة لتجميع المياه، إضافة إلى شق 4150 مترا طوليا من قنوات تجميع المياه العرضية، ومن ثم الردم، لتبدأ بعدها أعمال السفلتة التي امتدت على 58 ألف متر مربع في أحياء متفرقة من جدة، وطالت نحو عشرة شوارع في المحافظة.