إعصار

اجتاح إعصار نادر مدينة سيدني الأسترالية، اليوم الأربعاء، صاحبته رياح مدمرة تجاوزت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة وعواصف جليدية عاتية. وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية أن هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية أصدرت تحذيرا نادرا من الأعاصير وقت الظهيرة فيما اجتاحت العواصف الجارفة سواحل البلاد في سيدني جنوبا ما استدعى تحويل مسار عدد من الرحلات الجوية الداخلية والدولية إلى مدن أخرى.

وأحدث الإعصار دمارا شديدا في منطقة صناعية بضاحية كورنيل قرب منتجع كرونولا الجنوبي القريب من مطار سيدني. وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور وآثار الدمار لتغرق سيدني في ظلام دامس وسط درجة حرارة وصلت إلى 25 درجة مئوية في فصل الصيف الحالي.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن درجة حرارة المياه السطحية للمحيط الهادي لاتزال قرب المستويات القياسية، ما يشير إلى أن ظاهرة النينيو ستكون واحدة من أقوى ثلاث ظواهر من نوعها خلال الخمسين سنة الماضية. يذكر أن النينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما، ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق إفريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.