ورشة عمل في هيئة الأشغال العامة "أشغال"

 عقدت هيئة الأشغال العامة "أشغال" ورشة عمل بالتنسيق مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، قدمت خلالها عرضا توضيحيا لتطوير وتعزيز إجراءات وآليات العمل الموحدة مع البلديات لخطة التأهب لحالات طوارئ الأمطار. 

وقد شمل العرض الذي قدمته الهيئة شرحا وافيا لآلية العمل والإجراءات الخاصة بطوارئ الأمطار، حيث تم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات المنظمة التي سيتم اتباعها، ومن أبرزها تعزيز التعاون والتنسيق بين الهيئة والجهات المعنية الأخرى وعلى رأسها وزارة البلدية والتخطيط العمراني ومركز التحكم الوطني والأرصاد الجوية القطرية. 

وحسب بيان صحفي للهيئة بهذا الصدد، سيتم كإحدى سبل تعزيز التعاون والتنسيق، إشعار 220 موظفا من "أشغال" ووزارة البلدية والتخطيط العمراني عن طريق إرسال رسائل نصية باللغتين العربية والإنجليزية للتنبيه باحتمالية سقوط أمطار وكذلك بتغير مستويات الإنذار.
 
وتتوزع الإجراءات التي تم الاتفاق عليها على كافة الأطراف المعنية مع اعتماد مستويات إنذار مشتركة، وآلية تصعيد أو تخفيض موحدة للهيئة والوزارة. وشمل العرض أيضا تدريبا نظريا تفصيليا لسيناريو تصعيد مستويات الإنذار والإجراءات المتبعة في كل مرحلة ودور كل جهة معنية. 

تجدر الإشارة إلى أن خطة الهيئة للتأهب لموسم الأمطار والتي نفذها قطاع الأصول بها، شملت تطوير مركز إدارة العمليات وتدريب فريق العمل على التعامل مع حالات الطوارئ، وتجهيز مركز عمليات لإدارة واحتواء حالات الطوارئ مع إجراء تدريبات للاستجابة لحالات الطوارئ، وزيادة إمكانيات مراكز خدمة العملاء والاستجابة لحالات الطوارئ على مدى 24 ساعة في اليوم بالإضافة إلى تجهيز معدات متكاملة من المضخات والمولدات الكهربائية والتأكد من صلاحيتها وجهوزيتها وتوزيع مولدات الكهرباء الاحتياطية على محطات الضخ الرئيسية خلال موسم الأمطار للإنذار المبكر حول حالات الطوارئ المحتملة حيث إن المحطات مربوطة بغرفة التحكم المركزية. كما تشمل الخطة المناطق التي تتمتع ببنية تحتية أو تلك التي لم يتم تطوير بنيتها حتى الآن.