في مقام العشق حالة صوفية تبحث عن الذات المفقودة
آخر تحديث GMT09:18:26
 تونس اليوم -

"في مقام العشق" حالة صوفية تبحث عن الذات المفقودة

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - "في مقام العشق" حالة صوفية تبحث عن الذات المفقودة

القاهرة ـ وكالات

لم تكن تجربة الكتابة ضمن مخططات الروائية الشابة "زينب محمد"، فهي بالكاد تحاول الانتهاء من رسالتها للماجستير التي يدور موضوعها حول "التشكيل الفني للتصوف في الرواية المصرية المعاصرة"، ولكن شيئًا ما جعلها تركت كل شيء لتتفرغ لكتابة روايتها الأولى "في مقام العشق" بالاشتراك مع الكاتب الشاب "يوسف نبيل".. هكذا تحدثت إلينا "زينب" عن روايتها التي حملت تقنية جديدة ربما تفتح أمام الرواية المصرية والعربية آفاق متعددة. وتتابع "زينب" الحكي قائلة "بدأ الأمر حين التقيت بالروائي "يوسف نبيل" وأعجبت بطريقته في الكتابة، وكنت قبلها قد حاولت الكتابة في تجربة مشتركة مع صديقة لي ولم تكتمل، وأسعدني أن اقترح عليّ "يوسف نبيل" الكتابة المشتركة خاصة مع احتياج فكرة روايته الجديدة إلى صوت أنثوي. وتقول زينب "مفهوم العشق ينتمي إلى شقين إلهي وإنساني وما يفصلهما هي تلك الحجب التي صنعتها عقول البشر، وقد حاولنا من خلال السرد أن نعرض لتلك الهوة ونحلل الحجب النفسية والروحية التي تزيد منها، لنتجاوزها إلى منطقة رحيبة من الحب وقبول الآخر. كما تعرضنا لأفكار كثيرة حول الدين والتصوف والجنس حتى ما ينكر المجتمع وجوده من شذوذ أنتجته الرهبة، ورصدنا حالات الهلع والخوف الناتجة عن كبت الحقائق ورصدنا أيضًا بعض مشاكل الأقليات في مصر مثل البهائيين وتحول سياسات الجماعات السلفية في مصر من تقويم المجتمع على المستوى الأخلاقي إلى مهادنة الحاكم. وضيف "كان منطلقنا الروائي يعتمد على تلاقينا حول مفهوم رحب للتصوف يبدأ بتعرية الذات والكشف عن مكنوناتها، وفي تلك المنطقة يكتشف الإنسان ظلامه الدامس وخوفه من الصدام مع المجتمع، ويبدأ بطلي الرواية من نفس النقطة برغم اختلاف انتماءاتهما ومعتقداتهما رحلة كشف الذات والتعرية التي تنتهي بالالتقاء في تجربة شخصية وحميمية مع الله، وسرعان ما يكتشف البطلان حقائق جديدة تؤدي بهما إلى رحلة كشف جديدة وفي بداية رحلة البطلان يتم الاصطدام بعدة مفاهيم أهمها مفهومي الطهر والشهوة وكيف يتم تقسيم الحياة إلى طريقين لا ثالث لهما؛ إما نسك "يقوم على التراث الديني الشرقي التوحيدي"، وإما انغماس في اللذة "يقوم على القالب اليوناني"، يحاول البطلان إيجاد ذلك التوازن لذلك قد يتفاجأ القارئ ببعض مشاهد تجمع بين ما يعتقد دنسه مع طهره في لحظة واحدة. وعن هذه التجربة الجديدة، قال الناقد الدكتور "هيثم الحاج علي" أن رواية "في مقام العشق" تطرح رؤية تفكيكية للعالم، حيث ساعد وجود كاتبين لها على وجود بؤرتين للسرد، ومن ثم طرح وجهتي نظر وبالتالي رؤيتين للعالم، ومن خلال تلك التقنية لجأ الكاتبان إلى التفكيك بدلاً من صنع حبكة ذات تصاعد درامي للأحداث وهو ما يتناسب مع الأفكار التي تطرحها الرواية. كما استوقف الدكتور هيثم دلالات الأسماء بدءًا من أسماء المؤلفين (زينب) بما يحمله من مرجعية دينية – صوفية (زينب أم العواجز) و(يوسف)، ذلك الاسم الذي يحيلنا إلى قصة يوسف القصة السردية الكاملة في القرآن، وكذلك كثرة أسماء من اشتهروا في عالم الكتابة بهذا الاسم (يوسف السباعي – يوسف إدريس – يوسف جوهر). بالإضافة إلى إشارته إلى أن اسم الرواية (في مقام العشق) يحيل القارئ فورًا إلى فكرة المقامات الصوفية، كذلك الرواية صادرة عن دار التجليات بما تحمله من دلالة صوفية. وذكر الحاج علي أن الكاتبين اعتمدا على اللغة التي تتصف بالشاعرية، والتي ناسبت حالة الرواية المتأثرة بالحالة الصوفية، مشيرًا إلى أن الرواية تنتمي إلى العمل التجريبي بما تحمله من تقنية جديدة تفتح للرواية العربية أبعادًا نقدية أخرى. أما الروائية والصحفية "بهيجة حسين" أعلنت منذ بداية قرآتها للرواية محاولاتها للبحت عن الراوي أو البحث عن الجزء الذي ينتمي ليوسف والآخر الذي ينتمي لزينب، إلا أنها بعد عدة صفحات وجدت نفسها أمام أسلب غاية في التمازج. وأكدت بهيجة أن ما يشغل الرواية بوضوح هو سؤال الجيل في البحث عن الهوية. تلك الأسئلة التي أوضحت فارقًا كبيرًا بين ما شغل جيلاً سابقًا وما يشغل الجيل الحالي. وأشارت بهيجة إلى أن الرواية قد طرحت رؤية حقيقية للجيل، فقد كان الهم الشاغل لأجيال سابقة يكمن في عدو واضح (عدو للمجتمع للأرض)، أما هذا الجيل فقد وجد نفسه في حيرة من أمره وجد نفسه في حيرة للبحث عن الهوية أولاً ثم التعرف على العدو واكتشافه لعجزه ثانيًا. كما أشارت إلى مفهوم الألم في الرواية ومفهوم الخوف من الآخر (الآخر الديني بصفة خاصة - البهائي - المسيحي - المسلم...)، مؤكدة أن هذه الرؤي قد جاءت بمعالجة جريئة لتلك القضايا التي تبحث للمجتمع عن هوية يتخبطها الخوف والألم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

في مقام العشق حالة صوفية تبحث عن الذات المفقودة في مقام العشق حالة صوفية تبحث عن الذات المفقودة



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 18:22 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 12:53 2014 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

"Facebook messenger" سيكون متاحًا لويندوز فون بعد أسابيع

GMT 11:08 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

وقف الهدر والتبذير..شعار الكويت الجديد

GMT 16:21 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

اجتماع تقني يجمع مسؤولي منتخبَي مالي وتونس

GMT 11:21 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عقدة حياتو والكامرون

GMT 14:25 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

فيلم الرعب "Jigsaw" يحقق 32 ميلون دولار في أسبوع عرضه الأول

GMT 09:26 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

سوسيج تري كامب السحر الحقيقي للحياة البرية

GMT 20:34 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

"HER" BURBERRY عطر المرأة الجريئة الباحثة عن التميز

GMT 12:54 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

أبسط وأسهل طريقة لاختيار الحجاب الملون بأناقة

GMT 13:37 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

كأس ألمانيا: دورتموند وشتوتغارت وبوخوم إلى ربع النهائي

GMT 03:00 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ظاهرة "الإرهاب" كلفت تونس 4 مليارات دينار
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia