موسكو تستضيف حفل توقيع كتاب الإسلاموفوبيا لأكمل الدين إحسان أوغلو
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

موسكو تستضيف حفل توقيع كتاب "الإسلاموفوبيا" لأكمل الدين إحسان أوغلو

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - موسكو تستضيف حفل توقيع كتاب "الإسلاموفوبيا" لأكمل الدين إحسان أوغلو

أكمل إحسان أوغلو يوقع كتابه في موسكو
موسكو ـ العرب اليوم

 اختار الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي موسكو ليصدر باللغة الروسية فيها كتابه "الإسلاموفوبيا بين المجابهات والتعاون والمهام المنتظرة" المكرّس لسبل منع اضطهاد المسلمين.

وأقيمت فعاليات توقيع الكتاب المذكور باللغة الروسية بحضور إحسان أوغلو في مقر المجلس الروسي للتعاون الدولي بموسكو الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، حيث شهد الحفل حضور عدد من الشخصيات الرسمية والعلمية والدينية الروسية، بمن فيها نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان الروسية راوي أحمد شين، ومنسق فريق النظرة الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" بنيامين بوبوف، والعضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، عضو المجلس العلمي الروسي للشؤون الدولية فيتالي نعومكين، إضافة إلى الدبلوماسي الروسي قسطنطين شوفالوف، وغيره من الشخصيات العامة.

وسبق مراسم الحفل استقبال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي لإحسان أوغلو في مقر دار المراسم التابعة لوزارة الخارجية الروسية، بحضور كل من راوي أحمد شين وفيتالي نعومكين وقسطنطين شوفالوف.

وأشاد الجانب الروسي خلال اللقاء بالدور الكبير الذي لعبه إحسان أوغلو في منح روسيا صفة العضو المراقب في منظمة التعاون الإسلامي منذ سنة 2005، ونوه به كشخصية سياسية فذة، وعالم كبير ذي شهرة عالمية، مشيرا إلى زياراته المتكررة إلى روسيا عموما، وجمهورية تتارستان على وجه التحديد.

راوي أحمد شين من جهته، نقل لإحسان أوغلو تحية رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان وتهنئته بمناسبة الإصدار الروسي لكتابه، وأشاد بالدور الكبير له في تعزيز العلاقات الروسية التركية، وتوجه للمؤلف قائلا : "نكنّ لكم في تتارستان قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير. أهمية كتابكم تكمن في أنه يهدف إلى ترسيخ التسامح في العلاقات بين الطوائف، فضلا عن الأهمية الخاصة التي سيحظى بها في الجمهوريات /الروسية/ متعددة القوميات كتتارستان وباشكرتستان وغيرهما".

وختم بالقول: "سيحظى كتابكم هذا بأهميته في أوساط العلماء الشباب والمخضرمين، ونعرب لكم عن شكرنا الخاص، كذلك على إسهامكم الكبير في تطوير العلاقات بين تتارستان وتركيا".

وفي التعليق على الأثر الذي سيتركه كتاب أوغلو، أشار أحمد شين إلى الاهتمام الذي سيلقاه لدى "اتحاد تتار أوروبا" الذي يضم المنظمات التترية في أكثر من عشرين بلدا.

هذا، وكرّس إحسان أوغلو كتابه "الإسلاموفوبيا بين المجابهات والتعاون والمهام المنتظرة"، لسبل مواجهة ظاهرة اضطهاد المسلمين والتعصب ضدهم، وأفرد فيه ثماني نقاط رئيسية يمكن اعتبارها أسسا يمكن الاستناد إليها للانطلاق من حالة المواجهة، إلى التعاون بما يخدم اجتثاث الإسلاموفوبيا وغيرها من ظواهر التمييز على أساس الدين أو المعتقد أو الإيمان.

كما أورد في الكتاب نصوص جملة من المقالات العلمية، والمحاضرات والكلمات التي ألقاها في مختلف المحافل، بما فيها الدورات العامة للأمم المتحدة.

هذا، وأصدر إحسان أوغلو كتابه المذكور باللغة الإنكليزية سنة 2013، وبالروسية سنة 2016، حيث جرى إعداد نسخته الروسية تحت رعاية بنيامين بوبوف منسق فريق النظرة الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي"، الذي شغل منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي، وحظي بشرف صياغة افتتاحية الكتاب.

ولد البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو في القاهرة سنة 1943 وحصل على درجة البكلوريوس في العلوم سنة 1966، ونال الماجستير في الكيمياء سنة 1970 من جامعة عين شمس في القاهرة، قبل أن يحصّل درجة الدكتوراه في جامعة أنقرة في تركيا سنة 1974.

وعمل إحسان أوغلو عضوا في هيئات التدريس في عدد من كليات العلوم، ثم أصبح البروفيسور الأول والرئيس المؤسس لشعبة تاريخ العلوم في جامعة اسطنبول.

كما شغل الكثير من المناصب العلمية والإدارية في عدد من المؤسسات الأكاديمية والمراكز والمعاهد وهيئات التحرير في الكثير من المجلات في مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية وإسبانيا وتونس وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وعمل في إطار نشاطه العلمي والبحثي على صياغة الكثير من التدابير لتعزيز السلم العالمي وتحقيق التضامن بين أقطاب الأمة الإسلامية، واتخذ خطوات جادة أسهمت في جعل منظمة التعاون الإسلامي منظمة فعالة.

كما ألف باقة من الكتب والمقالات باللغات التركية والإنجليزية والعربية في ميادين العلوم، وتاريخ العلوم والثقافة الإسلامية، والثقافة التركية والعلاقات بين العالمين الإسلامي والغربي، والعلاقات التركية العربية، تمت ترجمت بعضها إلى الروسية والفرنسية واليابانية ولغة ملايو والكورية والبوسنية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تستضيف حفل توقيع كتاب الإسلاموفوبيا لأكمل الدين إحسان أوغلو موسكو تستضيف حفل توقيع كتاب الإسلاموفوبيا لأكمل الدين إحسان أوغلو



GMT 07:29 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

اختتام فعاليات المعرض الثقافي السعودي بموسكو

GMT 23:36 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح مركز للثقافات السلافية في العاصمة الروسية موسكو

GMT 22:43 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

روسيا تعلن نتائج مسابقة أفضل الكتب العلمية لعام 2016

GMT 13:50 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أمسية مسرحية في المعهد الموسيقي العالي في موسكو

GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 15:20 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 07:04 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

أسعار الذهب في تونس الأربعاء 11 -1 -2017

GMT 08:56 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

إحباط عملية تهريب 492 رأس غنم من الجزائر إلى تونس

GMT 03:09 2014 الخميس ,17 إبريل / نيسان

الأردن يوافق على نظام حماية شهود الفساد

GMT 20:15 2021 الإثنين ,06 كانون الأول / ديسمبر

بي إم دبليو تطلق نموذجها التجريبي من سيارة XM

GMT 00:15 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الشطة لعلاج مرض الصدفية

GMT 12:02 2021 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

آرسنال يقترب من ضم أوديجارد صانع ألعاب ريال مدريد

GMT 13:11 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

بروززية للفريق اللبناني بالبطولة الآسيوية في الكويت
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia