ملتقى  الثقافة والانتماء  يواصل جلساته العلمية في أدبي تبوك
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

ملتقى " الثقافة والانتماء " يواصل جلساته العلمية في أدبي تبوك

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - ملتقى " الثقافة والانتماء " يواصل جلساته العلمية في أدبي تبوك

أدبي تبوك
تبوك - واس

واصل ملتقى " الثقافة والانتماء " الذي ينظمه النادي الأدبي بمنطقة تبوك فعالياته العلمية , بمشاركة عدد من المثقفين والإعلاميين من مختلف مناطق المملكة , وذلك بمقر النادي الأدبي بمدينة تبوك .

وبدأت أولى جلسات الملتقى بمحورها الأول بعنوان " شعرية الوطن والانتماء إلى المكان في الأدب السعودي " التي أدارها الدكتور صالح بن معيض الغامدي بمشاركة عدد من المفكرين .

وتحدث عضو مجلس الشورى الأديب حمد القاضي في ورقته " الانتماء للوطن من منظور ثقافي واجتماعي " التي حملت أربعة محاور , الأول " الانتماء للوطن ودور الثقافة في ترسيخه " استعرض فيه الدور الذي قام به الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - في هيكلة المجتمع , وترسيخ الانتماء بين أبناء البادية من خلال نشر العلم , وطباعة الكتب لتوزيعها مجاناً , إيماناً منه -رحمه الله - بدور الوعي المجتمعي في تأصيل الانتماء ووحدة الوطن .

وتناول القاضي في المحور الثاني ماهية الاهتمام بالإنسان وتثقيفه , مبيناً أن رؤية التنمية في المملكة قامت على الموائمة بين زرع سنابل القمح وإقامة فصول المدارس , وبين بناء المكان وبناء الإنسان في تناغم جميل وبناء , مؤكداً أن ثقافة الإنسان هي التي تستطيع أن تراهن عليها الأمم .

وأشار في المحور الثالث وعنوانه " الثقافة ورسالتها " إلى أهمية الدور الذي يقوم به المفكرون والأدباء في ترسيخ مفهوم الانتماء والعمل على تأصيله الذي يقود إلى الوحدة الوطنية والتلاحم البناء بين أطياف المجتمع , مؤكداً في المحور الرابع أن الثقافة هي العامل الأساسي لأي مجتمع والقادرة على جعل الناس يتفاعلون ويفيدون مع أي منتج أو مكتسب تنموي , داعياً الجميع إلى القراءة بتمعن في تاريخ البشرية ,وكيف تنشأ ثقافة الانتماء بين أبناء الوطن الواحد .

بعد ذلك طرحت الدكتورة هيفاء الفدا ورقة عمل بعنوان " الانتماء للوطن والمثقف السعودي " تحدثت فيها عن النقلة الكبيرة التي شهدتها الثقافة في المملكة وأهمية دور المثقف , مبينة أن المثقف هو شخص يفكر بعقل ويجيد التحكم بتصرفاته وفق ما يتناسب مع الوضع حيث لا يقف أمام أي مشكلة دون البحث فيها ومحاولة الوصول إلى أبعادها الشاملة ومن ثم محاولة إيجاد الحلّ لها .

بعدها قدمت مستورة العرابي ورقة عمل بحثية بعنوان " شعرية العنوان في توصيف الانتماء " تناولت فيها أهمية الشعر والشعراء في صقل الانتماء , مقدمة العديد من صور الانتماء وملامحه ، ومـدى أثـر الشـعر السعودي في تعزيزه لدى الإنسان العربي من خلال الثوابت التي درج عليها الشعراء السعوديون، والمستجدات التي برزت إثر الظروف الراهنة.

وفي ختام الجلسة الأولى من الملتقى قدمت إيمان الحازمي ورقة عمل بعنوان " الطائر المهاجر من الوطن إلى الوطن " تناولت خلالها سيرة الشاعر حسين بن جبران الكريري - رحمه الله - الذي جسد في قصائده روح المواطنة الصادقة والانتماء للوطن .

بعدها فتح باب النقاش أمام الحضور لإبداء آرائهم حول مجريات الجلسة .

مما يذكر أن محور الجلسة الثانية للملتقى "شعرية الوطن والانتماء إلى المكان في الأدب السعودي"، التي تقام فعاليتها اليوم بجلسة صباحية , فيما تعقد الجلسة الثالثة بمحور "دور الإعلام في الكشف عن صور الانتماء في الإبداع المحلي"، مساء اليوم , بمشاركة عدد من المفكرين والمثقفين , ويختتم الملتقى أعماله  الأربعاء بأمسية شعرية .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى  الثقافة والانتماء  يواصل جلساته العلمية في أدبي تبوك ملتقى  الثقافة والانتماء  يواصل جلساته العلمية في أدبي تبوك



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 10:56 2019 السبت ,18 أيار / مايو

رسالة واشنطن واضحة لنظام طهران

GMT 10:25 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

الصالح ينفي بيع سعوديين في الأردن بـ30 ألف دولار

GMT 05:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

محامي السنوسي يطالب لندن بضرورة التدخل لوقف تنفيذ الإعدام
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia