إسدال الستار على مهرجان الدوحة المسرحي 2015
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

إسدال الستار على مهرجان الدوحة المسرحي 2015

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - إسدال الستار على مهرجان الدوحة المسرحي 2015

مهرجان الدوحه
الدوحة ـ قنا

أسدل الستار الليلة على مهرجان الدوحة المسرحي 2015م حيث اقتسمت مسرحيتا "الخيمة" لفرقة قطر المسرحية و"نهارات علول" لشركة مشيرب للإنتاج الفني معظم جوائز المهرجان.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان فوز المسرحيتين مناصفة بجوائز أفضل عرض متكامل، وأفضل إخراج لكل من ناصر عبدالرضا وفهد الباكر وأفضل أزياء في العرضين لزهرة إبراهيم وريم ناصر.

وفازت مسرحية الخيمة بجوائز أفضل ديكور وإضاءة لناصر عبد الرضا وأفضل مكياج لريم ناصر، وأفضل ممثل دور ثان وبها فاز الفنان فيصل رشيد، وجائزة أفضل مؤثرات صوتية وفاز بها محمد المرزوقي.

بينما فازت مسرحية "نهارات علول" بجوائز أفضل نص مسرحي لمرعي الحليان، مناصفة مع مسرحية "هناك" لعبدالرحمن المناعي لفرقة الدوحة المسرحية، وأحسن مساهمة عربية وفاز بها عبد الرحمن المزيعل من المملكة العربية السعودية، مناصفة مع الفنانة شيخة زويد من مملكة البحرين عن دورها في مسرحية "أم حمار" لفرقة الوطن المسرحية، كما حصدت "نهارات علول" جائزة أحسن ممثلة دور ثان وفازت بها الفنانة مريم فهد.

وفاز بجائزة أحسن ممثل الفنان أحمد عفيف عن دوره في مسرحية "هناك"، وجائزة أحسن ممثلة كانت من نصيب الفنانة ندى أحمد عن دورها في مسرحية "أحمد بن ماجد.. ورقة حب لن تنسى"، وفازت بجائزة افضل ممثلة واعدة الفنانة الشابة سماح السيد عن دورها في مسرحية "بين الأبراج" إنتاج شركة لمسة للإنتاج، فيما حجبت جائزة أفضل ممثل واعد.

ونقل السيد فالح العجلان الهاجري مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والفنون والتراث رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان تحيات سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة للمسرحيين في بداية حفل التكريم.

وأكد في كلمة ختامية لأعمال المهرجان أن اللجنة المنظمة تشعر بالرضا بما قدمت خلال المهرجان، آملين أن يتم خلال الفترة المقبلة التوجه نحو آفاق جديدة من المسرح القطري الذي نأمل أن يساهم بقوة في حراك المسرح العربي لأن قطر قادرة على هذه المشاركة بما لها من إمكانيات.

وأشار الهاجري إلى أنه سوف يتم تقييم شامل عقب المهرجان الذي شهد تقدما واضحا، مؤكدا أن وزارة الثقافة أنجزت ما وعدت به، حيث وعدنا بانضمام فرقتين وها هما بالفعل تشاركان في المهرجان.

وأضاف أن المهرجان شهد أعمالا مسرحية رائعة لفتت الانتباه كما جاءت أعمال أخرى أقل من المستوى المطلوب وهذا أمر طبيعي وسوف يتم العمل على تداركه فيما بعد، مشيرا إلى أن أهم ما لفت النظر في المهرجان هو قدرته على استعادة جمهور المسرح الذي توافد على العروض وربما للمرة الأولى التي يتوافد جمهور أكثر من عدد المقاعد، كما شهدت الندوات التطبيقية عقب العروض تواجد الكثير من الجماهير.

ودعا السيد فالح العجلان الهاجري رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة المسرحي خلال الكلمة الختامية المسرحيين إلى الأخذ بزمام المبادرة وأن يتنافس الجميع في تقديم مسرح جاذب للجمهور ويحافظ عليه من خلال طرح أفكار ورؤى تهم الجمهور وبأساليب فنية راقية.

وفي ختام حديثه توجه السيد فالح العجلان الهاجري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بالتهنئة للفائزين والمكرمين، مؤكدا أن هذا حال المهرجانات فوز للمجتهد والأفضل وقد بذلت لجنة التحكيم جهدا كبيرا خلال المهرجان حتى تختار صاحب العمل الأفضل فهنيئا لمن فاز وحظ أوفر مرة أخرى لمن لم يحالفه الحظ وهذه هي طبيعة المنافسات فنأمل التوفيق لهم في المهرجانات القادمة وننتظر من الجميع تقديم الجهد المسرحي الذي يرتقي بوجدان المتلقي.

وألقى كلمة لجنة التحكيم الفنان القطري محمد بوجسوم رئيس اللجنة وقال فيها: "ونحن نطوي الصفحة الأخيرة من هذه التظاهرة الفنية المسرحية على أرض دوحة الحب والمحبة التي تمنح للمسرح اهتماما خاصا من خلال هذا المهرجان الذي ضم ندوات فكرية وتطبيقية وفعاليات كانت بمثابة الاستثمار الحقيقي في هذا المهرجان"، مثمنا جهود أعضاء اللجنة على أداء عملهم بجهد مستمر.

وألقت الفنانة الأردنية عبير عيسى توصيات لجنة التحكيم وأهمها ضرورة احترام اللغة العربية وتدقيقها على لسان الممثلين، داعية إلى ضرورة اختيار العروض المشاركة في المهرجان بشكل جيد لأن بعضها لا يرقى للمشاركة في المهرجان، مع أهمية التركيز على العنصر النسائي القطري في المهرجان حتى تتبوأ المكانة التي تليق بها على الساحة المسرحية وألا تكون فقط مجرد مشاركة رمزية.

وقام رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بتكريم الفائزين ومنحهم الدروع والشهادات في ختام الحفل الذي شهد تقديم لوحة موسيقية استعراضية شعبية قدمتها فرقة المها للفنون الشعبية بمصاحبة اوركسترا موسيقية وعدد من المطربين الذين أمتعوا الحضور بعدد من الفقرات المتنوعة والأغاني الخليجية الشهيرة.

وقد تنافست خلال المهرجان الذي أقيم خلال الفترة من 23 وحتى 30 ابريل الجاري عدة عروض مسرحية هي "الخيمة" لفرقة قطر المسرحية و "هناك" لفرقة الدوحة المسرحية، و"أم حمار" لفرقة الوطن المسرحية، و"بين الأبراج" لشركة لمسة للإنتاج الفني، و"أحمد بن ماجد ورقة حب لن تنسى" لشركة الموال للإنتاج الفني و"السردال" لشركة السعيد للإنتاج الفني، إضافة إلى عرض "نهارات علول" لشركة مشيرب للإنتاج الفني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسدال الستار على مهرجان الدوحة المسرحي 2015 إسدال الستار على مهرجان الدوحة المسرحي 2015



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 10:56 2019 السبت ,18 أيار / مايو

رسالة واشنطن واضحة لنظام طهران

GMT 10:25 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

الصالح ينفي بيع سعوديين في الأردن بـ30 ألف دولار

GMT 05:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

محامي السنوسي يطالب لندن بضرورة التدخل لوقف تنفيذ الإعدام
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia