مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

توقّف عن العمل وتم إغلاق فتحات الفيضان

مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات

سد الفرات
دمشق ـ العرب اليوم

حذرت دمشق وتنظيم "داعش" من أن سد الفرات في مدينة الطبقة الذي تحاول "قوات سورية الديمقراطية" الكردية- العربية السيطرة عليه، يواجه خطر الانهيار بسبب ضربات التحالف، ما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية واقتصادية يصل أثرها إلى العراق، فيما قصفت القوات الحكومية بصواريخ أرض - أرض حيي القابون وجوبر شرق دمشق بالتزامن مع استمرار المعارك في ريف حماة.

وقال "داعش" في بيان، إن سد الفرات يواجه خطر الانهيار الوشيك بسبب الضربات الجوية وارتفاع منسوب المياه، وإنه توقف عن العمل وتم إغلاق كل فتحات الفيضان، بينما أفادت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم بأن السد "مهدد بالانهيار في أية لحظة نتيجة الضربات الأميركية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد".

والسد الواقع على نهر الفرات على بعد نحو أربعين كيلومتر من معقل "داعش" في الرقة هو أكبر سد في سورية، وتحاول "قوات سورية الديمقراطية" السيطرة على السد منذ يوم الجمعة الماضي، حيث أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أنه علم من مصادره الخاصة أن السد توقف عن العمل لكن "داعش" ما زال يسيطر على منشآت التشغيل ومولدات الطاقة.

ونقلت وسائل إعلام إلكترونية في دمشق عن مدير "المؤسسة العامة لسد الفرات" نجم صالح، قوله إن السد "تعرض لضرر كبير نتيجة غارات التحالف الدولي، الأمر الذي يهدد الحياة في شكل كامل في محافظتي الرقة ودير الزور، وصولاً إلى الداخل العراقي". وأضاف: "الكارثة بدأت بالفعل، غرف التحكم انهارت، الوضع كارثي، يجب أن تتوقف الولايات المتحدة الأميركية فورًا، ويجب البحث عن سبيل لإدخال فرقة إنقاذ سريعة لمحاولة معالجة ما تمكن معالجته وإلا فإن الكارثة ستقع لا محالة".
ويبلغ طول سد الفرات 4500 متر، بارتفاع يتجاوز الستين مترًا، وتتشكل خلفه بحيرة كبيرة بطول 80 كيلومتر وعرض 8 كيلومترات وتحتجز كمية مياه تبلغ 14 بليون متر مكعب، وفي حال انهيار السد فإن المياه ستغمر محافظة الرقة بارتفاع يصل إلى 15 مترًا، ومحافظة دير الزور بارتفاع يصل إلى نحو 4 أمتار، بالإضافة إلى غمر أجزاء من العراق بارتفاع يصل إلى نحو 3 أمتار، فيما شهدت محافظة الرقة حركة نزوح كبيرة من السكان، بعدما أذاع "داعش" خبر تضرر السد عبر مكبرات الصوت، إضافة إلى نشر الخبر وتعميمه عبر جميع وسائل الإعلام التابعة له، وأبرزها "وكالة أعماق".

وواصلت "قوات سورية" التقدم في ريف الرقة، إذ اقتربت من السيطرة على مطار الطبقة العسكري، وأشار القائد الميداني في "قوات سورية الديمقراطية"، دغوار خبات أنه يتوقع بدء الهجوم على الرقة في أوائل نيسان/ أبريل، بينما تمكن مقاتلون آخرون من "قوات سورية الديمقراطية" من الوصول بالفعل إلى منطقة تبعد بضعة كيلومترات من الرقة من جهة الشمال الشرقي، وقال "المرصد" إن "قوات سورية الديمقراطية" سيطرت بالكامل تقريبًا على الكرامة، لكن اشتباكات ما زالت تدور بينها وبين عناصر "داعش".

وتحدث ناطق باسم "قوات سورية الديمقراطية" ليل الأحد، عن اقتحام مطار الطبقة العسكري الخاضع لسيطرة التنظيم، في وقت أوضح فيه المتحدث طلال سلو لوكالة "رويترز" أن قوات سورية الديمقراطية سيطرت على ما بين 60 و70 % من المطار العسكري القريب من مدينة الطبقة الواقعة على نهر الفرات، لكن القتال يتواصل داخل المطار وعلى أطرافه، متابعًا أنه يتوقع السيطرة على المطار في الساعات المقبلة، وأنها منطقة مكشوفة وهذا سيجعل من السهل على القوات تحريرها حسب قوله.
على صعيد آخر، أكّد "المرصد" أن "الطائرات الحربية قصفت فجر الأحد، مناطق في حي جوبر عند أطراف العاصمة الشرقية، ترافق مع قصف قوات النظام مناطق في الحي، كذلك قصفت بما لا يقل عن 4 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض- أرض مناطق في حي القابون"، كذلك فقد استمرت الاشتباكات، وفق "المرصد"، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب، والفصائل الإسلامية وهيئة تحرير الشام من جانب آخر "في محيط بلدة قمحانة وقريتي معرزاف وأرزة، في ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي، ما أدى إلى إعطاب دبابة لقوات النظام وخسائر بشرية في صفوفها، كما استهدفت الفصائل الإسلامية تمركزات لقوات النظام في بلدة معان في ريف حماة الشرقي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات مدن سورية مُهددة بالغرق بسبب غارات التحالف على سد الفرات



GMT 17:22 2021 الإثنين ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة الفلاحة التونسية ترفع أسعار الحبوب عند الانتاج

GMT 15:26 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 18:22 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:08 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج العذراء الخميس 29-10-2020

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 16:44 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

خلطة طبيعية لتفتيح الشعر باستخدام "البابونج"

GMT 22:24 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك افضل امبولات لتكثيف الشعر وتطويله

GMT 13:58 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 16:02 2014 الجمعة ,12 أيلول / سبتمبر

الصدري الطويل يعود ليحتل عرش الأناقة في الخريف

GMT 20:42 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

التصاميم الملائمة من أقراط فاخرة تناسب شكل وجهك
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia