مؤتمر المرأة العربية في القاهرة يواصل أعماله لليوم الثاني
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

مؤتمر المرأة العربية في القاهرة يواصل أعماله لليوم الثاني

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - مؤتمر المرأة العربية في القاهرة يواصل أعماله لليوم الثاني

القاهرة ـ أ ش أ

واصل مؤتمر المرأة العربية بين أهداف الألفية وبكين + 20- والذي تستضيفه القاهرة، ويختتم أعماله في وقت لاحق مساء الجمعة، حيث خصص الجلسة لعرض وضع المرأة العربية الحالى والاستماع إلى التجارب الوطنية من الوفود المشاركة، والتي تمثل 13 اتحاد نسائيا وحوالي 9 جمعيات أهلية عربية.
وقالت ممثلة الاتحاد النسائي العربي عن دولة تونس هادية بوزوكورة، "إنه عندما تهدد الأوطان، لا تصمد النصوص، وإنه لولا الحملات الاحتجاجية، والمظاهرات في تونس ضد السلطة، لم يكن لدى السيدات دستور يعبرن عن كل مطالبهن"، مشيرة إلى أن تنظيم الإخوان يريد أن يهدر كل حقوق المرأة".
وأضافت بوزوكورة أن دستور تونس ينص على المساواة بين الجنسين، وأيضاً على مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرة إلى أنه يجب على المجتمعات العربية أن تقر وتعترف بعيوبها، لكى تهتم بمكانة المرأة، بالإضافة إلى أنه يجب أن تتشابك اتحادات الجمعيات الأهلية، فضلاً عن إدماج الشباب في هذه الاتحادات المهتمة بـقضايا المرأة.
وفي هذا السياق، طالبت ممثلة المجلس النسائي اللبناني، بضرورة تعديل تشريعات جديدة تتناسب مع مكانة المرأة، وكذلك العمل على تغيير الثقافة المجتمعية لدى هذه الشعوب، وأيضاً العمل على زيادة المعرفة والمعلومات في كل المجالات، وذلك لأن المساواة بين الجنسين لا تزال معدومة.
ومن جانبها، أكدت ممثلة الاتحاد النسائي لدولة لبنان نجوى رمضان أن الاتحاد النسائي العربي القوى، يساعد في الضغط على الحكومات بأن تنصاع لمطالب هذا الاتحاد، مدللة على ذلك "لو طالب الاتحاد، وهو على درجة القوة بين كل أعضاء بلدانه، وأراد تطبيق نظام "الكوتة"، أعتقد أنه سيتم هذا التطبيق"، لافتة إلى أنها ترشح الدكتورة هدى بدران، رئيساً للاتحاد النسائي العربي كله.
فيما أشارت ممثلة الاتحاد النسائي لدولة البحرين، الشيخة مريم آل خليفة، إلى أن أهم شىء خلال المرحلة المقبلة لعمل الاتحاد، هو أن يعود رئاسته لدولة مصر، لأن الدولة المصرية لها دور قديم فى القيادة، فى وقت رشحت فيه أيضاً الدكتورة بدران، لرئاسة الاتحاد العربي، مشددة على ضرورة وجود آلية عمل لهذا الاتحاد، لمناقشة كل القضايا الخاصة بالمرأة.
وقالت ممثلة الاتحاد النسائى العربي لدولة سوريا "إننا نريد وحدة عربية بين مصر وسورية، خلال المرحلة المقبلة، لأن دولة مصر هى العروبة والتاريخ والمقاومة"، موضحة أن دولة سورية كانت قد وضعت وخصصت ميزانية لتمكين المرأة في كل المجالات، قدرت بـ2,5 مليار، وذلك كان بسبب مؤتمر "بكين".
وأضافت أن ذيول الإرهاب بدأت تظهر في الدولة، من حيث انتشار كل الفتاوي التكفيرية التي تشير إلى أن المرأة ما هي إلا عبارة عن "سلعة تباع وتشترى"، قائلة "وهذا أصبح واضحاً بعد عمليات الدمار والخراب التي شهدتها سورية".
وطالبت ممثلة الاتحاد النسائي العربي لدولة فلسطين المنظمات والجمعيات الأهلية بأن تعمل خلال المرحلة المقبلة على وضع وعمل وثيقة تضمن كل حقوق المرأة، وكذلك العمل على زيادة نسبة "الكوتة"، بالإضافة إلى الحكم المحلي، وأشارت إلى أن هذه الجمعيات الأهلية تفتح الباب والمجال أمام الشباب حالياً، لكى يهتم بقضية المرأة، لأنه يوجد "ردة" في وضع ومكانة المرأة العربية.
وأشارت ممثلة الاتحاد النسائي العربي لدولة الكويت، إلى أنه يوجد قوانين في الدولة خاصة بالمرأة، لم تفعل، وأن المرأة الكويتية تعاني من قانون الأحوال الشخصية، والتمييز المستمر بين الرجل والمرأة في الحقوق السياسية، بالإضافة إلى أنه يوجد سلبية كبيرة من السيدات أيضاً، مؤكدة أنه لا يوجد تكليف من الاتحاد لكل دولة لكى يضع خطة للنهوض بمكانة المرأة.

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر المرأة العربية في القاهرة يواصل أعماله لليوم الثاني مؤتمر المرأة العربية في القاهرة يواصل أعماله لليوم الثاني



GMT 14:16 2021 الأحد ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة المرأة التونسية تُحصي 600 فضاء عشوائي للطفولة

GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 18:08 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 18:38 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 18:34 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

عمال شركة نولام في المغيرة التونسية يعلنون الإضراب عن العمل

GMT 11:33 2021 الأربعاء ,17 آذار/ مارس

استئناف نشاط مطار قفصة-قصر الدولي

GMT 04:11 2014 الثلاثاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج ساحر للحصول على مظهر جذاب وأكثر شبابًا
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia