جامعة دمشق تتحضر للامتحانات النهائية باعتماد عدد من الإجراءات
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

جامعة دمشق تتحضر للامتحانات النهائية باعتماد عدد من الإجراءات

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - جامعة دمشق تتحضر للامتحانات النهائية باعتماد عدد من الإجراءات

جامعة دمشق
دمشق ـ العرب اليوم

نظراً للتزايد الكبير في أعداد الطلاب في جامعة دمشق، والذي أصبح يتراوح بين 155 و160 ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى أعداد الطلاب القادمين من الجامعات الأخرى، تعمل إدارة جامعة دمشق بالتعاون مع مجالس الكليات المختصة، على تنسيق وترتيب جميع الأمور المتعلقة بعملية الامتحانات بشكل مسبق.

وأكد مدير شؤون الطلاب المركزي في رئاسة الجامعة الأستاذ بشار ضو، أن أول خطوة تقوم بها الجامعة هي توزيع أسماء الطلاب ضمن قوائم، وإعطائهم أرقام امتحان لتسهيل وصولهم إلى القاعات والأماكن المخصصة لهم، والتي تم تجهيزها وتحضيرها من جميع المستلزمات الضرورية لإتمام عملية الامتحان.

وأشار بشار ضو، إلى أن الجامعة في كل امتحان، تعمل على تشكيل لجان امتحان مهمتها القيام بجولات دورية على الكليات والمعاهد التابعة لها، ومراقبة العملية بدءاً من القاعات، وانتهاء بإصدار النتائج وتسجيلها على السجلات والصحائف، ومنح الوثائق اللازمة، وكذلك لجان رصد تهتم بموضوع نتائج الامتحانات، بالإضافة إلى وجود تعليمات توزع على المراقبين للالتزام بها، وتوضيح طريقة العمل والتي يتم توزيعها داخل القاعات وتحديد المسؤوليات لكل من رئيس القاعة وأمين القاعة والمراقب.

وأوضح ضو، أن تعليمات الامتحان هي ذاتها، ولكن هناك تنويه مستمر وتعميم على المراقبين والطلاب حول الالتزام والمتابعة، وأن الكليات تعمل حالياً على تجهيز الأسئلة وتحضير المراقبين، وهي عملية مشتركة من قبل الكادر التدريسي والموظفين في الجامعة، مع الاستعانة بطلاب الدراسات العليا والمعيدين وأعداد من المراقبين من الخارج بحسب حاجة بعض الكليات.

وحول الطلاب الضيوف، أكد ضو أن الجامعة قامت بتجهيز قاعات وأماكن مخصصة لهم، ويتم التعامل معهم مثل طلاب جامعة دمشق تماماً، إلا أنهم يتقدمون لامتحاناتهم في أماكن خاصة بهم لتنظيم عملية الامتحانات، ويتم ذلك بالتنسيق مع المنسقين المعينين من قبل الجامعات الأم.

وقد أصدرت رئاسة الجامعة مؤخراً دليل الطالب التوجيهي، الذي ستعمل على توزيعه في أقرب فرصة، ليكون دليلاً تعريفياً يقدم المعلومات حول آلية التسجيل والنقل والتقدم إلى الجامعة والقبول، وكذلك حقوق الطالب والواجبات والعقوبات. كما سيقدم فكرة عن الانضباط والتظلم والأمور التي تخص حالات الغش في الامتحانات وما هي طبيعة العقوبات، إذ إن الدليل يوضح للطالب جميع تعليمات الامتحان، من دخوله إلى القاعة والتزامه بالهدوء وما يجب عليه إحضاره من قلم الرصاص لامتحان الأتمتة، وعملية التظليل وعدم وضع إشارة فارقة على ورقة الامتحان، وعدم الخروج قبل الموعد المحدد، والتأكد من ختم ورقة الامتحان وغيرها من أمور وتعليمات يجب أن يعرفها الطالب ويتقيد بها.

يشار إلى أن إدارة الجامعة حرصت على مراعاة الطلبة لجهة توقيت بدء الامتحانات بما يضمن وصول الطلبة إلى كلياتهم دون تأخير وبحيث لا يستمر لوقت متأخر مساء.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة دمشق تتحضر للامتحانات النهائية باعتماد عدد من الإجراءات جامعة دمشق تتحضر للامتحانات النهائية باعتماد عدد من الإجراءات



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 02:27 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

مصر تعيد ترشيح أبو الغيط أميناً عاماً للجامعة العربية

GMT 21:11 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

بايدن يهاجم ترامب مجددًا: المناظرة معه كانت إحراج وطنى

GMT 19:30 2014 الخميس ,06 شباط / فبراير

"أمازون" تستحوذ على شركة تطوير الألعاب "Double Helix"

GMT 11:28 2021 الخميس ,09 كانون الأول / ديسمبر

وزير الداخلية يؤكد أن الوضع الأمني في تونس مستقر

GMT 18:04 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

صياد تايلاندي يعثر على ثعبان طوله 4 أمتار في شبكته

GMT 09:35 2021 الإثنين ,06 كانون الأول / ديسمبر

إرتفاع عدد الوافدين على تونس الى اكثر من مليوني سائح

GMT 03:58 2016 الإثنين ,21 آذار/ مارس

أهم الفوائد الصحية للزعتر أو الأوريجانو

GMT 05:22 2015 الخميس ,07 أيار / مايو

طهران تصر على التصعيد
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia