وزير الزراعة اليمني يدشن مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

وزير الزراعة اليمني يدشن مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - وزير الزراعة اليمني يدشن مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري

صنعاء ـ سبأ

دشن وزير الزراعة والري المهندس فريد أحمد مجور ومعه رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور عبد السلام الطيب اليوم بمزرعة سردود الإنتاجية مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري المحوري بتكلفة 140 مليون ريال بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي . حيث قام الوزير بتشغيل وحدات الري البالغ عددها أربع وحدات ري محوري وست آبار ارتوازية وستة محركات وعدد اثنين خزانات سطحية ومضختين أفقيتين . واستمع وزير الزراعة من مدير المزرعة عمر عبادي والمختصين إلى شرح عن المشروع الذي سيروي في المرحلة الأولى 80 هكتاراً من أراضي المزروعة بالأعلاف من إجمالي مساحة 290 هكتاراً تم تخصيصها لزراعة الأنواع المختلفة من الأعلاف المحسنة. مشيرين إلى أنه سيتم دراسة العائد الاقتصادي الذي يمكن تحقيقه عند تعميم هذا النظام في حقول المزارعين سواء في وادي سردود أو في غيره من وديان سهل تهامة بهدف زيادة إنتاج الأعلاف وحل المشكلة العلفية بصورة عامة وتلبية الطلب على مشتقات الإنتاج الحيواني بالإضافة إلى النهوض بوتيرة الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وتشجيعه وعمل نماذج للإنتاج العلفي قابلة للتطبيق في المزارع المختلفة . مؤكدين أهمية تسريع نشر تقنيات الأعلاف الجديدة على المزارعين والاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية وتغطية احتياجات مزارع الثروة الحيوانية.. لافتين إلى أهمية ما تمثله وحدات الري المحوري من اقتصاديات في المياه والتكلفة الإنتاجية حيث تروي كل وحدة ضخ مساحة 20 هكتاراً خلال عشر ساعات في الدورة الواحدة ، فيما تحتاج إلى أكثر من 20 يوماً لريها بواسطة الري التقليدي. كما دشن وزير الزراعة والري البيوت المحمية لإنتاج الخضروات البالغ عددها 13 بيتاً محمياً لإنتاج الطماطم والخيار بصورة خاصة وهي زراعة عضوية خالية من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية وبلغت تكلفتها 13 مليون ريال بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي ومزرعة سردود. إلى ذلك تفقد الوزير فريد مجور هنجر تجميع الفواكه والخضروات الذي يجري العمل فيه بتكلفة مليونين ومائتي ألف ريال بتمويل ذاتي ، كما اطلع على محاصيل المانجو والباباي والأصناف المحسنة التي تم إدخالها إلى المزرعة. وتفقد عقب ذلك مشتل البحوث الزراعية بسهل تهامة حيث اطلع على شتلات المانجو التي تم استيرادها من صنف ( كيست) سكري وصنف مطعم يبلغ عمره الانتاجي 3 أعوام . واستمع من المختصين إلى شرح عن مميزات هذه الأصناف في تحمل الرطوبة والحرارة و الملوحة ومقاومة الأمراض والآفات المختلفة ، مشيرين إلى أنها تعد من الأصناف المحسنة ذات الإنتاجية العالية المنافسة في الأسواق الخارجية وستسهم في زيادة نسبة التصدير وتحسين دخل المزارعين . ويبلغ عدد الشتلات التي تم استيرادها 3 آلاف شتلة سيتم توزيعها على المحطات البحثية لإجراء التجارب التأكيدية وإكثارها وتوزيعها على المزارعين . رافقه خلال الزيارة مدير عام صندوق الإنتاج الزراعي والسمكي المهندس حارث عبد الباري وعدد من المسئولين في الوزارة وهيئة تطوير تهامة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الزراعة اليمني يدشن مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري وزير الزراعة اليمني يدشن مشروع إنتاج الأعلاف بواسطة وحدات الري



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 22:01 2014 الخميس ,11 كانون الأول / ديسمبر

أهمية و فوائد حدوتة قبل النوم للأطفال والصغار

GMT 00:53 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

طالباني تأمل في حل الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل

GMT 18:58 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

ياسين حمزة يسافر إلى ألمانيا للخضوع لكشف طبي

GMT 10:29 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أحذية عرائس ملونة لإطلالة مميزة وراقية

GMT 22:33 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مؤمن نور يخوض السباق الرمضاني بـ"قمر هادي"

GMT 18:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 09:46 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

نصائح ووصفات طبيعية للعناية بالشعر في رمضان
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia