منع الذبح وفق الطقوس الدينية يثير غضب المسلمين واليهود في الدانمارك
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

منع الذبح وفق الطقوس الدينية يثير غضب المسلمين واليهود في الدانمارك

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - منع الذبح وفق الطقوس الدينية يثير غضب المسلمين واليهود في الدانمارك

كوبنهاغن ـ أ.ف.ب

قررت الدانمارك منع الذبح وفق الطقوس الدينية الممارسة من لدن المسلمين واليهود على حد سواء. ولقي القانون، الذي وقعه وزير الزراعة والأغذية في حكومة الائتلاف المصغرة، رفضا قويا من الجاليتين. دخل قانون منع الذبح وفقا للطقوس الدينية حيز التنفيذ بالدانمارك ابتداء من 17 فبراير/شباط. ولقي القانون رفضا كبيرا في البلاد من المسلمين واليهود على حد سواء. وقامت إحدى المنظمات، "دانيش حلال"، التي تنضوي تحتها 56 مؤسسة مسلمة، بإطلاق حملة جمع التوقيعات الرافضة له. واعتبر المجلس اليهودي العالمي أن القرار لن يكون له أثر يذكر على اليهود، إذ أن اللحم الحلال خلال السنوات العشر الأخيرة استورد من الخارج. واتهم نائب وزير الطقوس الدينية الإسرائيلي، إيلي بين داهان، القرار الدانماركي بأنه "معاد للسامية". وأوضح وزير الزراعة والأغذية الدانماركي، دان يورجنسن الذي وقع القانون، أن "حقوق الحيوانات تأتي قبل الدين". ويقضي القرار بصعق الحيوانات قبل عملية ذبحها، وهو ما اعتبره الوزير "لا يتناقض مع مبدأ الحريات الدينية." ويعود تاريخ اندلاع الجدل حول هذا الموضوع إلى حوالي ثلاث سنوات. واحتدم النقاش في العام الماضي على خلفية قضية تقديم اللحم الحلال في المستشفيات الدانماركية. قرار في ظل حكومة مصغرة اتخذ هذا القرار في ظل حكومة ائتلاف مصغرة تتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الوسط، وبدون استشارة مع البرلمان. ووقعه الوزير الاشتراكي، وزير الزراعة والأغذية، دان يورجنسن. وقال الإعلامي البشير حيمري في حديث لفرانس 24 إن "القرار لقي مساندة من قبل جميع الفرقاء السياسيين" بالدانمارك، كما أن "وسائل الإعلام الرسمية دعمته والرأي العام المحلي انساق خلفها". ووقف حيمري، الذي يعمل في الدانمارك، عند غياب التنسيق بين الجالية المسلمة ونظيرتها اليهودية بهذا الشأن، معتبرا إياه "ضروري"، كما أوضح أن غياب التمثيل المؤسساتي للمسلمين من خلال وجود مجلس يجمعهم ينعكس سلبا على أوضاعهم، وأرجع ذلك إلى "الصراعات المصلحية والاختلافات المذهبية، والتبعية للبلد الأصلي". انتشار الأفكار المتشددة وغياب التنسيق أثار حيمري، في حديثه لفرانس 24، إشكال انتشار الأفكار المتشددة في أوساط الشباب المسلم بالدانمارك، والتي "يروج لها "حزب التحرير" الإسلامي و"السلفية"، موضحا أن هذا الأمر يضر أيضا بوجود المسلمين في هذا البلد. وتوجد بالدانمارك جاليات مسلمة متنوعة، تشكل فيها الجالية العراقية السواد الأعظم، إلا أنها "مشتتة"، بحسب تعبير حيمري، وغير قادرة أن "تشكل لوبي ضغط" على الفاعلين السياسيين في البلد. وأمام هذا الوضع الجديد على العادات الاستهلاكية للمستهلكين المسلمين، يضطرون إلى "استيراد اللحم الحلال من ألمانيا وممكن من فرنسا وإسبانيا"، يقول الحيمري، مشددا مرة أخرى على "ضرورة التنسيق مع الجالية اليهودية" لمواجهة هذا الوضع.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع الذبح وفق الطقوس الدينية يثير غضب المسلمين واليهود في الدانمارك منع الذبح وفق الطقوس الدينية يثير غضب المسلمين واليهود في الدانمارك



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 16:02 2016 السبت ,09 إبريل / نيسان

أفضل 7 مطاعم ومطابخ متنوعة من جدة

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 14:16 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

"أيسر" تطلق هاتفي Liquid Jade 2 وLiquid Zest

GMT 11:06 2021 الإثنين ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

عرضان مسرحيان مصريان في مهرجان أيام قرطاج المسرحية

GMT 11:04 2021 السبت ,11 كانون الأول / ديسمبر

بلقيس فتحي تُشارك أليشيا كيز الغناء على المسرح

GMT 13:24 2013 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"الجماعات الإسلامية والعنف" كتاب لمنير أديب

GMT 17:47 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

انتشال جثة "غريق صخرة لوران" في الإسكندرية

GMT 04:56 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إليك أفضل المكبرات الصوتية التي تدعم تقنية "بلوتوث"
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia