وزراء البيئة العرب يستنكرون التخريب الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

وزراء البيئة العرب يستنكرون التخريب الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - وزراء البيئة العرب يستنكرون التخريب الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال

الدول العربية
القاهرة _ قنا

 استنكر مجلس وزراء البيئة العرب ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من تخريب ممنهج للبيئة في الأراضي العربية المحتلة.

وطالب المجلس، في ختام اجتماعات دورته الـ 27، الدول العربية والمنظمات العربية والدولية توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات الفلسطينية وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية.

ودعا الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى الاستمرار في استكمال الدراسات حول تأثير كل من مفاعل ديمونة الاسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها، ومتابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية.

وطلب الوزراء من دولة فلسطين إعداد مشروع قرار من شأنه التأكيد على ضرورة إرسال بعثة خبراء أممية متخصصة لدراسة وتقييم الوضع البيئي في قطاع غزة بعد الحرب الاخيرة 2014 ليتم تقديمه من قبل المجموعة العربية للدورة الثانية لجمعية الامم المتحدة للبيئة. 

ورحب وزراء البيئة بمبادرة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بإعداد دراسة معمقة حول كلفة التدهور البيئي في فلسطين بالتعاون مع سلطة جودة البيئة في فلسطين وذلك في ضوء تطوير المنهجية التي تستخدمها الدراسة.

وشاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه السيد سيف بن مقدم البوعينين سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.بدء أعمال الدورة السابعة والعشرين لمجلس وزراء البيئة العربوكانت قد بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة السابعة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وذلك لبحث آفاق التعاون في مجالات البيئة والتنمية المستدامة ، بالإضافة لمناقشة سبل مواجهة الأوضاع البيئية في فلسطين والجولان السوري وغيرها من المناطق العربية المتضررة . 

 وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السيد سيف بن مقدم البوعينين سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية .ويناقش المجلس ضمن بنوده موضوع البقعة النفطية على الشواطئ اللبنانية، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو +20.

كما يناقش أنشطة وفعاليات المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، بالإضافة إلى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة، والاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي، والمواد الكيميائية والنفايات الخطرة، والإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة.

كما سيبحث المجلس تفعيل الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، وسير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، والإعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئة العربية، والتربية من أجل التنمية المستدامة.ويتناول المجلس أيضا التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، والاقتصاد الأخضر في الدول العربية، وشعار يوم البيئة العربي لعام 2016، وجائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة لعام 2016، والوضع البيئي في فلسطين والجولان السوري، والسودان، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، وليبيا، ودول الجوار السوري (الأردن ـ لبنان)، ويناقش تقريرا مقدما من ممثل الأكساد حول تنفيذ مشروع خرائط التصحر والجفاف لدولة فلسطين، وتقريرا مفصلا من ممثل دولة فلسطين عما تم من إجراءات ومستجدات بشأن الوضع البيئي في قطاع غزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء البيئة العرب يستنكرون التخريب الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال وزراء البيئة العرب يستنكرون التخريب الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 18:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

تعرف على الطريقة الصحيحة للتخلص من انسداد الأنف

GMT 09:47 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلامية منى عراقي تستعين بـ"حلّاق رجالي" لقص شعرها

GMT 08:53 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مصممة ديكور تقدم أفكار عدة لتزيين المنزل طوال 2019

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

5 مميزات تجب معرفتها عن التحديث الجديد لنظام «iOS»

GMT 16:14 2015 الأحد ,29 آذار/ مارس

تعرفي على مزايا زيت كبد الحوت للأطفال

GMT 13:37 2014 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

ديانا رزق ضيفة ماريو باسيل على "MTV"
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia