مصر خطة عمل للتنمية الزراعية والأمن الغذائي
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

مصر: خطة عمل للتنمية الزراعية والأمن الغذائي

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - مصر: خطة عمل للتنمية الزراعية والأمن الغذائي

الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة
القاهرة ـ أ.ش.أ


أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبو حديد عن وضع خطة عمل مشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي فى أفريقيا والعالم العربي، ووضع استراتيجية عربية لتربية الأحياء المائية، وقانون استرشادي عربي موحد للصيد البحري وحماية الأحياء المائية، وإنشاء شبكة عربية لتدفق معلومات التغيرات المناخية لصالح متخذي القرار والعلماء والمزارعين فى الدول العربية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الزراعة بالقاهرة اليوم الجمعة حول نتائج اجتماعات الدورة 33 للجمعية العامة لمنظمة التنمية الزراعية العربية التي عقدت في الكويت على مدى الـ3 أيام الماضية.
وأشاد أبو حديد بالنتائج والقرارات التي توصل إليها اجتماع الجمعية العامة رقم 33 للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والذي تم عقده بدولة الكويت، بالتزامن مع اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة، وأثنى على الجهود التي تقوم بها المنظمة لدعم التنمية الزراعية فى البلدان العربية، وخاصة فيما يخص دعم المرأة المعيلة والسيدات الأرامل وصغار المزارعين والمناطق الفقيرة، لخلق تنمية مستدامة بها، وما تقوم به من التركيز على دعم المرأة الريفية العربية العاملة فى الزراعة باعتبارها إحدى دعامات التنمية الريفية بالوطن العربي.
وقال إنه "تم الموافقة على إنشاء البرنامج العربي للتغيرات المناخية ذات العلاقة بالتنمية الزراعية والسمكية المستدامة والأمن الغذائي، يكون مقره بمصر، وأنه تم تكليف الأمانة العامة بالإسراع فى تنفيذ أنشطة البرنامج المقترحة والبدء فى إنشاء شبكة عربية لتدفق معلومات التغيرات المناخية لصالح متخذي القرار والعلماء والمزارعين فى الدول العربية، وخاصة بناء قواعد معلومات مركزية تكون ثروة قومية فى مجال التغيرات المناخية".
وأضاف أنه "تم الموافقة أيضا على إصدار القانون الاسترشادي العربي الموحد للصيد البحري وحماية الأحياء المائية، وعلى استحداث برنامج عربي للملكية الفكرية فى الزراعة وبرنامج عربي آخر للإحصاءات الزراعية والسمكية، واعتمدت خطة عمل المنظمة وموازنتها لعامي 2015 و 2016".
وأشار إلى أنه تم أيضا الاتفاق على التنسيق بين الوزراء العرب المسئولين عن قطاعي الزراعة والثروة السمكية ونظرائهم المسئولين عن شئون البيئة والمياه فى مجالات العمل المشترك، وتنسيق وتوحيد المواقف حول الموضوعات المشتركة والمتداخلة بين وزاراتهم فى المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية.
وكشف أبو حديد أن الاجتماع توصل إلى إعداد استراتيجية عربية لتربية الأحياء المائية، ومواصلة تقديم الدعم الفني والتقني للدول العربية فى مجال تربية الأحياء المائية، بالإضافة إلى إعداد مسودة اتفاقية عربية لتبادل الموارد الوراثية وتشغيل الشبكة وتطوير تشريعاتها الوطنية، وأنه سيتم دعوة جميع الدول العربية للانضمام إلى الشبكة العربية الإقليمية للموارد الوراثية النباتية.
وأوضح أنه تم الاتفاق على اعتبار تقرير أوضاع الأمن الغذائي العربي 2012، وثيقة عربية مرجعية فى مجال الأمن الغذائي العربي، وأنه بناء على قرارات المجلس سيتم دعوة جميع الدول العربية لتقديم البيانات اللازمة للمنظمة لإعداد تقرير أوضاع الأمن الغذائي العربي فى المواعيد المحددة متضمنة بيانات التجارة الزراعية البينية وجهود تنفيذ مكونات البرنامج الطاريء للأمن الغذائي العربي، فضلا عن مواصلة رصد وتحليل أوضاع الأمن الغذائي العربي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر خطة عمل للتنمية الزراعية والأمن الغذائي مصر خطة عمل للتنمية الزراعية والأمن الغذائي



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 19:18 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 17:58 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 14:26 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحوت الخميس29-10-2020

GMT 16:52 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 13:25 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

توقف تصوير فيلم «كيرا والجن» لـ«أحمد عز»

GMT 06:30 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

المشيشي في زيارة مرتقبة لولاية قبلي

GMT 23:54 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

أفضل غسول للوجه حسب نوع البشرة

GMT 10:17 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

حصن الشارقة المهيب تجربة سياحية استثنائية في قلب الإمارة
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia