الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من أساليب الغش لباعة المواشي
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من أساليب الغش لباعة المواشي

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من أساليب الغش لباعة المواشي

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الرياض ـ العرب اليوم

بثت الهيئة العامة للغذاء والدواء تقريرا إرشاديا، ذكرت فيه شروطا تتعلق بفحص الأضحية قبل شرائها ، وذلك عن طريق التأكد من سلامتها بإجراء الفحص الظاهري، والمتمثل في ملاحظة أنها نشيطة وتُقبل على الأكل، إذ أن الكسل وفقدان الشهية يدل على أنها تعاني من مشكلات صحية، وكذلك التأكد من خلوها من الإفرازات أو الالتهابات في الفم والأنف واللسان، والإنتباه إلى أن التنفس طبيعي ولا تعاني الأضحية من السعال في المملكة العربية السعودية.

 

ومن بين المواصفات الواجب توافرها في الأضحية –بحسب التقرير- هي أن يكون رأسها مرفوعاً وليس متدلياً إلى الأسفل، والعينان لامعتين وبراقتين ولا يوجد بهما اصفرار أو احمرار، ويفضل فحص الأضحية يدوياً وذلك يتم من خلال جس كل من الرقبة، الظهر، الذيل (اللية)، ومقدمة الصدر للتأكد من امتلائها باللحم وعدم وجود أي جروح أو دمامل وتورمات، كما يجب التثبت من أن الأضحية متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن والسلامة من العيوب التالية (العور، العرج، المرض، الهزال).

 

وحذر التقرير من أساليب الغش التي يقوم بها بعض باعة المواشي مثل، رفع الأضحية من الأمام لأن ذلك يعطى انطباعاً خادعاً للمشتري بأن حالتها الجسمانية جيدة، أو ضرب الذبيحة المريضة لكي تبدو تشيطة وحيوية.

 

وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن يتم الذبح في المسالخ المخصصة والمصرح بها، لضمان سلامة الأضحية للاستهلاك، وذلك بتوفير الكشف البيطري قبل وبعد الذبح، بجانب الخطوات السليمة والبيئة الآمنة والنظيفة، ووجود جزارين مرخصين ومؤهلين لهذه المهنة، كما شددت على التخلص من المخلفات بالطريقة الصحيحة، لافتة إلى أن الذبح العشوائي أو الذبح في الأماكن غير المهيئة للذبح يغيب فيها الإشراف البيطري، وقد تتعرض اللحوم للفساد السريع بسبب درجات الحرارة و الملوثات الخارجية.

 

ونصحت "الهيئة" في حال كان إذا كان الذبح بالمنزل مراعاة الآتي: عدم إطعام الأضحية قبل الذبح لمدة 12 ساعة وتقديم الماء لها بشكل مستمر وذلك لتقليل الفضلات في أمعائها و تسهيل عملية سلخها، أن تكون السكين والأدوات المستخدمة في الذبح والسلخ نظيفة وشفرة السكين حادة لإراحة الأضحية، عند الذبح يجب التأكد من قطع الأوداج والقصبة الهوائية والمريء لسرعة خروج الدم وإراحة الأضحية، عدم فصل رأس الأضحية حتى تتم عملية خروج الدم، وينصح عند السلخ عدم النفخ بالفم لمنع التلوث والتأكد من عدم ملامسة الأجزاء الخارجية من جلد الأضحية للحم أثناء السلخ، وتوخي الحذر من تلوث اللحم عند إزالة الجهاز الهضمي للأضحية (الكرش والأمعاء) مع مراعاة عدم قطع جدار الأمعاء أو الكرش للوقاية من التلوث، وينصح بغسل السطح الخارجي للأضحية بعد السلخ بماء نظيف صالح للشرب، ويلزم جمع مخلفات الأضاحي في أكياس والتخلص منها بطريقة مناسبة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من أساليب الغش لباعة المواشي الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من أساليب الغش لباعة المواشي



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 18:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 15:48 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 07:51 2021 الإثنين ,13 كانون الأول / ديسمبر

السائح الدنماركي... وجولة المستقبل الخليجي

GMT 04:48 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

إلغاء نتائج أحد عشر مقعدًا من البرلمان الجديد

GMT 22:05 2016 الجمعة ,11 آذار/ مارس

أفكار تسريحات شعر لإطلالة مميزة

GMT 11:49 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سدود صناعية تنقذ مدينة "البندقية" الإيطالية من أعماق البحر
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia