حاكم دبي يطلق جائزة عالمية لحل مشكلة شح المياه
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

حاكم دبي يطلق جائزة عالمية لحل مشكلة شح المياه

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - حاكم دبي يطلق جائزة عالمية لحل مشكلة شح المياه

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي ـ العرب اليوم

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن إطلاق جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أميركي، لإيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم، باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه.
كما أعلن عن تأسيس «مؤسسة سقيا الإمارات»، بهدف إجراء البحوث والدراسات لدعم إنتاج المياه النظيفة باستخدام الطاقة الشمسية أيضاً، وذلك لتوفير حلول تقنية جديدة ومبتكرة ورخيصة لمئات الملايين حول العالم الذي يعانون شح وندرة وتلوث مياه الشرب.
وأعلن حاكم دبي أيضاً عن تبرعه الشخصي لتوفير المياه لمليون إنسان حول العالم، نيابة عن جميع مواطني دولة الإمارات، ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين من حملة سقيا الإمارات إلى أكثر من 7 ملايين إنسان حول العالم، إذ تم جمع أكثر من 180 مليون درهم خلال 18 يوماً، لمساعدة المتضررين من شح المياه في كل المناطق المتضررة حول العالم.
جاء ذلك خلال استقبال الشيخ محمد بن راشد كبار الداعمين والمساهمين لحملة سقيا الإمارات في قصره بزعبيل مساء أمس، الذي حضره الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، رئيس مجموعة طيران الإمارات، ورئيس اللجنة المنظمة لسقيا الإمارات محمد بن عبدالله القرقاوي، ، والمديرة العامة للمكتب ألإعلامي لحكومة دبي منى غانم المري، ، وعدد من كبار الداعمين من المؤسسات والدوائر الحكومية، وأعضاء اللجنة التنظيمية العليا للحملة.
وقال حاكم الإمارة : «إن «سقيا الإمارات هي سقيا خير وسقيا حياة لملايين البشر، نشكر جميع من ساهم وقدم ودعم ونظم «سقيا الإمارات»، ونشكر أيضاً فرق العمل التي باشرت في الميدان حفر الآبار وتوفير المياه للملايين حول العالم، ونشكر شعب الإمارات على تفاعله وعلى روح الخير التي يستقبل بها مبادرات الخير في كل رمضان».
وأضاف «سنعمل في المرحلة المقبلة في البحث عن حلول دائمة وجذرية لمشكلة شح المياه، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية التي حباها الله لكوكبنا في تنقية وتحلية وتصفية المياه في المناطق المحتاجة حول العالم، وندعو جميع المؤسسات البحثية حول العالم للمشاركة في مسابقة بقيمة مليون دولار أمريكي، لمن يستطيع إيجاد حلول مستدامة ورخيصة ومبتكرة لهذا الغرض، كما أن مؤسسة سقيا الإمارات الجديدة التي أطلقناها ستخصص مواردها لإجراء الدراسات والأبحاث بشكل مستمر طوال العام، للمساهمة في توفير المياه النظيفة لمئات الملايين من المحتاجين حول العالم، باستخدام الطاقة الشمسية أيضاً».
وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تبرعه بتوفير المياه لمليون إنسان حول العالم يأتي باسم جميع مواطني الإمارات وبالنيابة عنهم، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنهم، ويلهمنا جميعاً عمل الخير، ويديم نعمته على دولة الإمارات أمناً واستقراراً ورخاء وازدهاراً.
وأضاف «الماء هو روح الحياة، وتوفيره للمحتاجين هو بث للحياة في هذه المناطق وبين ملايين البشر، وسقيا الإمارات لا تفرق بين إنسان وآخر إلا بقدر حاجتهم إلى الماء، وكذلك هي جميع أعمالنا الإنسانية في دولة الإمارات رسالتها واحدة، وهي مساعدة المنكوبين والمحتاجين والمحرومين في كل العالم بدون أن نفرق بين أحد منهم».
ونجحت الحملة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حفر مئات الآبار حتى الآن في دول عديدة كتنزانيا وأفغانستان وباكستان والهند وفي شمال العراق ومخيمات اللاجئين السوريين في أربيل، وفي عدة دول أفريقية كالنيجر وتوغو وغانا وغيرها، وتشمل خطة حفر الآبار أيضاً مصر واليمن خلال الفترة المقبلة، وستستمر فرق العمل في مشروع سقيا الإمارات لتوفير المياه طيلة العام لملايين البشر، عبر حفر الآبار وتوفير خزانات الشرب وأدوات التنقية الأساسية، وفي مد أنابيب المياه إلى المناطق المحتاجة.
ويعمل الهلال الأحمر الإماراتي مع سفارات دولة الإمارات ومع الشركاء المحليين في الدول المستفيدة للانتهاء من إنجاز أهداف الحملة خلال الفترات المقبلة بتوفير مياه الشرب النظيفة لـ7 ملايين إنسان حول العالم.
ويأتي الإعلان عن «مؤسسة سقيا الإمارات» كدعم إضافي من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للجهود العالمية، لتوفير المياه لمئات الملايين حول العالم، إذ سيكون للمؤسسة الشخصية الاعتبارية والأهلية لممارسة أعمالها، وستلحق بهيئة كهرباء ومياه دبي، وتهدف إلى توفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين، وإلى إجراء الدراسات والبحوث لدعم مساعي إنتاج المياه من الطاقة الشمسية، والإسهام في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف، والإشراف على جائزة سنوية بقيمة مليون دولار أميركي، تخصص للفائزين في تقديم أبحاث من شأنها تطوير واستحداث آليات وتقنيات إنتاج المياه من الطاقة الشمسية.
كما سيكون للمؤسسة مركز أبحاث يتولى إجراء الدراسات والبحوث وإصدار التقارير والإصدارات بشأن أحدث الممارسات والتقنيات بأزمة المياه، وبما يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة، ويدعمها في تنفيذ المهام الموكلة إليها، ولها في سبيل ذلك التنسيق مع الجهات والمؤسسات الدولية والتعليمية والأكاديمية، من خلال عقد الشراكات والاتفاقيات بهذا الشأن.
وتشير إحصائيات المنظمات الدولية إلى أن أكثر من 880 مليون شخص حول العالم لا تتوافر لهم المياه الصحية النظيفة، وأن 3.6 ملايين شخص - 90 في المئة منهم تحت سن الخامسة - يموتون سنوياً بسبب العطش، وبسبب أمراض ناجمة عن نظافة المياه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم دبي يطلق جائزة عالمية لحل مشكلة شح المياه حاكم دبي يطلق جائزة عالمية لحل مشكلة شح المياه



GMT 04:41 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

الكشف عن فوائد مذهلة لحقنة تخفيف الوزن الشهيرة

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 12:31 2013 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

"موبينيل" تدرس اقتراض 2.5 مليار جنيه من البنوك

GMT 18:12 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عبدالله بن زايد يعلن أن سيزور "إسرائيل" قريباً
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia